انواع الحليب وفوائده


سوف نتحدث عن الحليب وأنواعه وفوائده، الحليب يكون من الأشياء المفيدة لبناء عظام الأطفال، وهو مفيد للصحة ويجب تناوله يوميا، يحتوي الحليب على مجموعه من المعادن والفيتامينات لصحة الإنسان، وله أنواع كثيرة سوف نتحدث عنها في هذا المقال


أنواع الحليب(اللبن)


هناك العديد من أنواع الحليب الموجودة في الاسواق حاليا، ويوجد أنواع كثيرة من الألبان النباتية ومنها:

● حليب خالي من الدسم.

● حليب الشوفان.

● حليب اللوز.

● حليب الصويا.

● حليب الأرز.

● الحليب الخالي من اللاكتوز.

● حليب القنب.

● حليب جوز الهند.

● حليب بقر.

● حليب الماعز.


اولاً حليب اللوز


هذا النوع من الحليب يتمتع بقيمة غذائية كبيرة ومفيدة للأشخاص الذين يتمتعون بشعبية نباتية، هذا الحليب يكون مصدر جيد للدهون الصحية، ومنها دهون مشبعة وغير مشبعة، ويتكون من البروتينات والألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، ويتكون أيضا من فيتامين أ، وهذا النوع من الحليب يمكن إضافته إلى العصائر الصحية والحلويات، يعتبر هذا الحليب مفيد جدا لصحة الاطفال، ويستخدمه الأشخاص الذين يحتاجون المكملات الغذائية، ويحتوي على فوائد غذائية منها:
● يكون سهل في الهضم وخفيف على الامعاء.
● يكون مفيد للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
● يجب أن يستخدمه الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد وسوء التغذية.
● هذا النوع من الحليب يساعد على تقويه العظام.
● يساعد على خفض الكولسترول في الدم.
● يساعد في علاج الامساك ويكون غني بالألياف.
● يقوم بمحاربة سرطان القولون.


ثانيا حليب الصويا


هذا الحليب يمكن استخراجه من الفول الصويا، وهو حليب شديد الكثافة من المواد الغذائية النباتية، هذا الحليب يحتوي على نسبه عالية من بروتين الصويا والكالسيوم، وحليب الصويا يكون له شعبيه كبيرة عند الأشخاص النباتين، وهذا الحليب يحتوي على قوام يتشابه مع الحليب الخالي من الدسم، أصل هذا الحليب من الصين، ومن فوائد هذا الحليب:
● يعتبر هذا الحليب جيد للأشخاص الذين يعانون من اللاكتوز.
● يهضم جيدا لأنه لا يحتاج إلى انزيمات الهضم.
● يقلل من الكولسترول.
● يحتوي هذا الحليب على نسبه عالية من الكالسيوم.
● يحتوي على الكالسيوم والمغنسيوم.
● يجب أن تستخدمه المرأة لأنه يساعد على التخفيف من اعراض متلازمه ما قبل الحيض.

ثالثاً حليب الأرز


هذا النوع من الحليب يكون مستخلص من الأرز المخلوط بالماء، وهذا النوع من الحليب لا يحتوي على اللاكتوز، ويكون هذا النوع مفيد للأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز، ولا يحتوي أيضا هذا النوع من الحليب على الدهون أو الكولسترول، ويقوم باستخدام هذا النوع من الحليب الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والضغط والأوعية الدموية، ويتوفر في هذا النوع فيتامينات وهى فيتامين D’وفيتامين E، هذا الحليب من أهم طرق علا ج الاسهال، له فوائد كثيرة منها:
● هو مشروب خفيف ذو طعم حلو.
● يحتوي على فيتامين ب.
● هو حليب يقوم بحماية الجسم وتطهيره من السموم.
● هذا الحليب يساعد على إنقاص الوزن.
● هذا الحليب يكون مغذي.
● يساعد على توازن الجهاز العصبي وتنشيط.


رابعاً حليب القنب


هذا النوع من الحليب يستخرج من نبات القنب، هذا النوع من الحليب يكون غني بأحماض او ميغا ٣ واو ميغا ٦ الدهنية، هذا الحليب يحتوي على نسبة بروتين اقل من نسبه حليب البقر وحليب الصويا، وهذا الحليب يحتوي على مضاد للأكسدة والمواد المغذية الأخرى، ومتميز حليب القنب بنكهة قوية جدا، ولا يوجد وصفات كثير التي يقوم بخلط حليب القنب فيها.


خامسًا حليب الشوفان


هو عبارة عن خليط من الشوفان ممزوج مع الماء، ويحتوي حليب الشوفان على بروتين اقوي من حليب القنب، حليب الشوفان لا يحتوي على دهون أو كولسترول، وحليب الشوفان يكون أكثر اعتقالا في الطعم عن الأنواع الأخرى، يكون حل مفيد جدا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن، استخدامه في الصباح يكون كافي لحصولك على الطاقة طول اليوم، ويكون له فوائد كثيرة منها:
● يحتوي على تركيبة غنيه من الألياف لتقوية الجهاز الهضمي.
● يقوم بتقليل الكولسترول ومرض السكر.
● يكون غني بالكربوهيدرات.
● يحتوي على البروتين مثل القمح.
● يتكون من الأحماض الدهنية.


سادسا حليب جوز الهند


يتكون حليب جوز الهند من مزج خليط جوز الهند بالماء، ينتج عن هذا الخليط حليب كثيف، وهذا الحليب يكون مليء بالسعرات الحرارية، ويوجد في هذا الحليب نسبه عالية من الدهون، فهذا الحليب يستخدم لإنقاص الوزن أو لزيادة صحة القلب، يستخدم حليب جوز الهند لعلاج الإسهال، يستخدمه الأمريكيون بكثرة ومن فوائده
● يمنع وجود أمراض القلب والسكر والأوعية الدموية.
● يوجد به فائدة من بعد المواد المضادة مثل البرتقال والسبانخ والجزر والطماطم.
● يحتوي على مزيجا مختلفا من الفيتامينات.


سابعاً حليب البقر


يتوفر من هذا الحليب الكامل الدسم إلى الحليب الخالي من الدسم، وحليب البقر يكون غني بالكالسيوم وغني بالبروتين والفيتامينات، ويوجد به بعض الدهون.
ثامناً حليب الماعز
يحتوي حليب الماعز على الكثير من الكالسيوم والفيتامينB6 وفيتامين ا أكثر من حليب البقر، والنكهات تكون ترابية وهذا ما يمنع الناس عن تناوله، يعتبر من أنواع الحليب البديلة لحليب البقر، يستخدم حليب الماعز لمحاربة التهابات الجسم، يوجد به كميه دهون اقل.
أفضل انواع الحليب الحيواني
● حليب الجمال.
● حليب الماعز.
● حليب البقر.
● حليب الجاموس.
● حليب الغنم.
حليب الجمال
هذا النوع من الحليب يحتوي على نسبه ملوحة عن باقي أنواع الحليب، وهذا النوع من الألبان التي تحتوي على اكبر كميه من الفيتامينات، وحليب الجمل لا يحتوي على اللاكتوز، وهذا الحليب يعتبر من أفضل أنواع الحليب الخالي من اللاكتوز.


أنواع البروتين في الحليب


هناك نوعان من البروتين هما:
● بروتين الكارزيين.
● بروتين مصل اللبن.
بروتين الكارزيين هذا الن ع من البروتين يشكل جزء كبير في مكونات الحليب، يحتوي هذا البروتين على عنصر الفسفور، ويحتوي هذا البروتين على الأحماض التي تساعد على نمو الإنسان خصوصا في مرحله الطفولة.
بروتين مصل اللبن هذا النوع من البروتينات نوع من أنواع الانزيمات، وهذه الانزيمات لا تتجمع لتشكيل جزيئات.
البروتين في أنواع الحليب المختلفة
● حليب البقر يحتوي حليب البقر على كميه عالية من البروتينات، ويعتبر أقوى أنواع الحليب الغنية بالبروتينات.
● حليب اللوز لا يعتبر حليب اللوز أحد مصادر البروتين، يحتوي كل كوب على جرام واحد من البروتين، ولا يعد مصدر غني بالكالسيوم.
● حليب الصويا يعد حليب الصويا مصدر غني بالبروتين، يحتوي كل كوب على ٧ جرامات من البروتين.
● حليب الارز يحتوي على اقل من جرام واحد من البروتينات.
● حليب جوز الهند يحتوي ي على الدهون بكميات كبيرة، لا يحتوي على بروتينات.
اكبر الدول المنتجة للألبان في العالم
● الولايات المتحدة الأمريكية:- تحتل الولايات المتحدة المركز الأول لمنتجات الالبان في العالم، هي المصدر الرئيسي لمنتجات الالبان.
● الهند: تحتل المركز الثاني بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وتكون أكبر مستهلك للحليب في العالم.
● الصين: رائدة عالميه في إنتاج حليب البقر.
● البرازيل كانت قبل ذألك مستوردا كبيرا لمنتجات الالبان، أما حاليا اصبحت منتج رئيسي.
● المانيا :هي في قمه الاتحاد الاوروبي، تحتل المانيا المرتبة الخامسة.
● روسيا:- يستمر إنتاج الحليب في الاستقرار.
أضرار الإفراط في شرب الحليب
● زيادة الوزن : يعتبر الأطفال الذين يشربون منتجات الالبان بكثرة يقوم بزيادة وزنهم، الأطفال الذين يشربون الحليب خالي الدسم هم أكثرهم سمنه من الذين يشربون اللبن كامل الدسم.
● ظهور حب الشباب :هذا يكون من أضرار حب الشباب يسبب حب الشباب، شرب الحليب بكثرة لدي الأشخاص المراهقين يسبب حب الشباب، يؤثر الإفراط في شرب الحليب الدسم وخالي الدسم في ظهور حب الشباب.
● الإصابة بهشاشة العظام: الإفراط في شرب الحليب يؤدي إلى ترقيق العظام، اثبتت الدارسات كسور العظام لدي كبار السن الذين يستخدمون منتجات الالبان بكثرة.
● ارتفاع الكولسترول في الدم تحتوي كل ١٠٠ جرام من الحليب البقري على ١٠ جرام من الكولسترول، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
● التعب والاجهاد وصعوبة هضم الحليم مما يؤدي إلى متلازمه القولون العصبي، والإصابة بالغثيان، والغازات والاسهال.
● حساسية اللاكتوز يوجد أشخاص لديهم عدم تحمل اللاكتوز الموجود في الحليب، مما يؤدي الي اعراض الحساسية لديهم.
معارضين شرب الحليب
● أسباب صحية.
● أسباب أخلاقية.
● أسباب اعتيادية للنباتين.
وفى الختام نكون قد ذكرنا لكم أنواع الحليب، وفوائده، وأضراره، وأكثر الدول المنتجة للألبان، ونتمنى أن ينال المقال اعجابكم.

حليب الغنم

هو بديل إلى حليب البقر بسبب تساويه من البروتينات والكالسيوم الموجودة في الاثنين، يحتوي حليب الغنم على مكونات صلبه تجعله مناسب لمنتجات الالبان، مثل صناعه الجبن واللبن.


حليب البقر


يعتبر حليب البقر من أفضل أنواع الحليب في العالم انتشارا وذلك لسهولة حلب البقر، وبسبب قدرتها على تخزين نسبة كبيرة من الحليب أكثر من الحيوانات الأخرى.


حليب الجاموس


حليب الجاموس يعتبر هو ثاني أكبر مصدر للحليب، وهو من أكثر أنواع الحليب وفرة، ونسبة إلى كثرة الجاموس بكمية كثيرة في قارة اسيا، وأفريقيا، ويوجد بكمية كبيرة في دوله مصر.

أفضل أنواع الحليب السائل المبسطر


حليب المراعي هو أفضل أنواع الحليب لأنه مصنوع من الحليب البقري الصافي، ويحتوي حليب المراعي على الفيتامينات والبروتينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط، ويتوفر بنكهات كثيرة منها :
● السادة ويتوفر منه الدسم وغير الدسم.
● ومنه الحليب بالفواكه.
● ومكنه أيضا بالشوكولاتة والفانيليا.
حليب نادك هو حليب هو حليب محضر أيضا من الحليب البقري بدون اي مواد حافظه أو إضافة حليب بودرة، هذا الحليب مدعم أيضا بالفيتامينات، ويوجد منه حليب كامل الدسم وخالي الدسم وقليل الدسم ويوجد منه بنكهة الفواكه والشوكولاتة والفانيليا.


فوائد الحليب


● يقلل الحليب من الاجهاد.
● يساعد الحليب في إنقاص الوزن.
● يساعد الحليب على جسم صحي.
● الحليب جيد للعضلات.
يقلل الحليب من الاجهاد
يقلل الحليب من الاجهاد الحليب هو وسيله رائعة للتخلص من الاجهاد الذي يشعر به الشخص طول اليوم، فكوب من الحليب الدافئ يساعد على الاسترخاء، وكوب من الحليب يقلل من الدورة الشهرية، وزيادة الطاقة وتهدية الأعصاب.
يساعد الحليب في إنقاص الوزن
يساعد الحليب في إنقاص الوزن النساء الذين يشربون كوب لبن يوميا خالي الدسم يفقدون وزن أكبر من الذين لا يتناولون اللبن، يستخدم الحليب كفاتح للشهية، يتناولون اللبن كوجبة خفيفة وصحية، يمكنك تناوله كوجبه عشاء.
يساعد الحليب على جسم صحي
يعتبر الحليب على الخصائص التي تقلل من ضغط الدم خطر التعرض على الجلطات الدماغية، ويقلل من افراز الكولسترول، يوجد في الحليب فيتامين A وفيتامين B، يساعد الحليب على تقليل التعرض للإصابة ببعض أمراض السرطان.
الحليب جيد للعضلات
يحتوي اللبن الحليب على البروتينات، يساعد اللبن على بناء العضلات، إذا تناول شخص كوب من الحليب بعد ممارسة الرياضة يعوض كمية العرق التي فقدها جسمك.

شارك
دعاء عادل
دعاء عادل

يوتيوبر مصرية
بقناة مطبخي انا وماما
هاوية للطهي اعمل علي تجديد وتطوير الوصفات التراثية والشعبية ذات الطابع الشرقي وعرضها بطريقه مبتكره حديثة لتواكب العصر الحالي

المقالات: 93